J

مناقشة و تقديم كتاب حي الصنوبرة للكاتب و الصحفي سليم بدوي

Registrations are closed
يسرّ مؤسسة Lagrange Points أن تدعوكم لحضور أمسية تقديم و مناقشة كتاب "حيّ الصّنوبرة" للكاتب و الصحفي اللبناني سليم بدوي.
وذلك مساء يوم الأحد 10/03/2019، الساعة 5 مساءً.
يدير الأمسية: طه عدنانسليم بدوي:

مواليد بيروت سنة 1958، شاعر وباحث وصحافي. هاجر إلى فرنسا سنة 1984 ويعيش حاليّاً بين باريس وبروكسل حيث يعمل كموفد دائم لإذاعة مونتي كارلو الدولية وتلفزيون فرنسا 24. درس الفلسفة في الجامعة اللبنانية قبل أن يتخصّص بالتاريخ الوسيط ـ العالم العربي والاسلامي، في جامعة السوربون.عن كتاب "حيّ الصّنوبرة"في هذا الكتاب، الذي يلتقي فيه السردُ الروائي بتأريخ واقعٍ ليس ببعيد، يعود بنا المؤلّف إلى سنوات ما بات يُعرف ب "الزمن الجميل" في لبنان، إلى السنوات التي سبقت الانهيار الشامل، إلى ما قبل الثالث عشر من نيسان 1975. 

عبر حكاياتِ شخصيّاتٍ من "حيّ الصنوبرة"، الحيّ الذي انطلقت منه شرارةُ الحرب، يُذكّر، سليم بدوي، بأسلوبٍ صريحٍ وجريء، بمرحلة الطيش والتحلّل، على حلاوتها ورونقها، التي أدّت إلى الحرب الأهلية بتشابكاتها الفلسطينية والسورية والاسرائيلية، الاقليمية والدولية.صورٌ من المجتمع اللبناني ما قبل الحرب. الحيُّ أشبه بضيعةٍ من ضيعِ لبنان. هناءُ عيشٍ وتعايش، قبل التنابذ والتهجير، قبل خطوط التماس والقتل على الهويّة. حيٌّ يتفاعل ثقافيّاً مع مدرسته المفتوحة أمام أبناء مختلف المناطق، مع مسارح الأخوين رحباني وشوشو، مع صالات السينما وكازينو لبنان، يحنُّ إلى "ترامواي" بيروت ويستذكر سباق الخيل. حيٌّ يعيشُ مأساة الوطن منذ اللحظة الأولى عند محلّة "المراية" ويشهد على تساقط أولاده شهداء كأوراق الربيع في خريف بلاد الأرز.الدعوة عامة
Date & Time
Sunday
March 10, 2019
5:00 PM 7:00 PM Europe/Brussels
Location

Lagrange Points Brussels

Rue des tanneurs 114
1000 Brussels
Belgium
+32466301885
Get the direction
Organizer

Lagrange Points Brussels

+32466301885
SHARE

Find out what people see and say about this event, and join the conversation.